مركز الراشد
فريق العمل الشركات الزميلة الـوكـالات
 

13-02-2012 وفـاة الدكتور إبراهيم الفقي


توفي، الجمعة 10 فبراير/شباط، الدكتور إبراهيم الفقي إحد رواد التنمية البشرية ورئيس مجلس إدارة المعهد الكندي، وشقيقته وخادمته، في حريق اندلع داخل شقة بشارع مكرم عبيد بمدينة نصر، وامتد إلى باقي أدوار العقار الذي يمتلكه الفقي ويُقيم فيه، لكن تمَّت السيطرة عليه.

وذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية، أن التقرير الأوَّلي للمعمل الجنائي في حادث وفاة الدكتور إبراهيم الفقي ؛ يشير إلى أن سبب الحريق هو (ماس كهربائي)؛ فقد تبين أن دفايات كانت موقدة قبل نوم الضحايا الثلاث، فحدث ماس كهربائي تسبب باشتعال النيران بالعقار وانتشار ألسنة اللهب انتشارًا كبيرًا وتصاعد الأدخنة؛ ما أصابهم باختناق، ولم يتمكنوا من الخروج من المنزل.

د. الفقي يُعَد من أشهر خبراء التنمية البشرية في العالم العربي. تنقل بين عدة دول؛ منها كندا وأمريكا، والصين وأستراليا، وبعض دول أوروبا. وحظيت المحاضرات التي ألقاها في هذه الدول بحضور جماهيري واسع. في أحد حواراته، ذكر الفقي أن سبب اهتمامه بنشر هذا العلم في العالم العربي، مغربي مقيم في نيويورك اتهمه بالأنانية وسأله: "كيف تسافر وتحاضر في كل العالم وتترك الوطن العربي؟".

ومن حينها، اتخذ الفقي قرار التوجه إلى مصر ونشر مجال التنمية البشرية. وعن ذلك يقول: "كنت خائفًا من أن أكون في مصر، لكن صار العالم كله يعرفني فصرت جاهزًا لكي أكون في مصر. وعندما حضرت لأول مرة تمنيت أن يحضر لي عدد بسيط حتى أستطيع أن أفهم احتياجات الناس، وكيف يمكن أن تحققها، وكيف يمكن أن أنجح، لكني وجدت أكثر من 1400 شخص في مكان واحد. والحمد لله، أنا في بلدي أتكلم بلهجتي العادية، ووجدت نجاحًا كبيرًا وبرامج تلفزيونية ودورات وأمسيات".

د. الفقي كان له تعاون واسع مع شركة فرانشايز الراشد الشركة المالكة لمركز الراشد، من خلال تنظيم المركز للدكتور الفقي العديد من الأمسيات والبرامج التدريبية والجماهيرية وانتاج وتوزيع الكتب والإصدارات، كما كان هناك تعاون كبير من خلال قناة SmartsWay بتصوير وتنفيذ مجموعة كبيرة من البرامج التلفزيونية الفضائية.

رحم الله الدكتور الفقي وأسكنه فسيح جنانه



المصدر:
إدارة الفروع وتطوير الخدمات في 13/02/2012